ادارة المخاطر pdf

ادارة المخاطر pdf

إدارة دورة حياة السياسات والإجراءات. الدراسة والتقييمات الذاتية وقدرات التصديق بما ف�

يشمل مفهوم إدارة المخاطر في المؤسسة المواضيع التالية : - عدم استثمار الكوادر وتركها فريسة لليأس والضجر - الإصابة الشخصية ، إصابة البيئة ، هدم الممتلكات ، استحقاق الديون ، النشاطات الإجرامية والخسائر المترتبة عنها بما في ذلك الشهرة . إن إدارة الموارد البشرية وإدارة المخاطر تشمل المخاطرة التي قد يسببها الفرد في المؤسسة . ومن الأمثلة على هذه المخاطر : الاحتيال ، السرقات ، الانشقاق ، بيع المعلومات ، الإهمال ، الرشوة ، .. الخ. ويعتبر بحث مثل هذه الأمور بوضوح في العديد من المنظمات من المحرمات ولا يرغب احد في الحديث عن ذلك حتى لو كان الأمر حقيقة واضحة ومعروفة . ولا يسمح بالحديث عن ذلك لأنه قد ينعكس سلباً على الإدارة أو يمكن أن يبرهن على عدم وجود نظام في المؤسسة . ومن المعلوم بأن النشاطات الإجرامية في بعض المؤسسات قد تسبب خسائر فادحة . ويتم التستر على هذه الأحداث في معظم الحالات بحيث أن قلة من الناس تعرف ما حدث . وهذا النوع من التستر لا يساعد المؤسسة في التغلب على المصاعب وإنما لابد من اتخاذ مجموعة من الخطوات والإجراءات اللازمة لمواجهة مثل هذه المخاطر وتلافي تأثيرها السيئ على المؤسسة .


ادارة المخاطر pdf

=    Shari’a board requirements impose a stricter discipline on procedures which, if not followed exactly, may lead to restrictions on income recognition



فيديو ادارة المخاطر pdf

دور خبراء التأمين في إدارة المخاطر

مقالة عن ادارة المخاطر pdf

الحاجة إلى الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال

إن التقلبات الاقتصادية ومتطلبات المساهمين والأسواق التي تشهد منافسة متزايدة ترغم المؤسسات على إعادة التفكير في منهجيتها المتبعة في الحوكمة وإدارة المخاطر. ويتزايد إدراك الشركات بأن القدرة على إدارة المخاطر لديها تأثير قوي على صافي الأرباح. وقد خلصت دراسة عالمية أجرتها شركة ارنست ويونغ مؤخراً على ٢٥٠ من المؤسسات الرائدة إلى وجود صلة مباشرة بين الممارسات الفعالة لإدارة المخاطر وتحسُّن الأداء المالي. ولكن لكي تقوم الشركات بتنفيذ ممارسات فعالة لإدارة المخاطر وجنْي الفوائد المالية ستحتاج إلى عملية متكاملة ومستدامة للحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال وبما في ذلك حلول تقنية.

ولم تعد إدارة المخاطر مجرد نشاط مخصص لمجال معين بل تمثل أحد الأركان الجوهرية لعمليات المؤسسات اليومية. تزداد في الوقت الحالي المتطلبات الخارجية والداخلية لإدارة المخاطر تعقيداً وتداخلاً إلى حد كبير في جميع مجالات الأعمال، في حين تزداد الحاجة الأكثر شمولية و كذلك وجود عملية في مجال الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال. إن المنهجية القديمة لإدارة المخاطر بشكل منعزل لمختلف الوظائف والعمليات والأساليب والبِنى التحتية لا يمكنها مواكبة هذه المتطلبات؛ وفي العديد من الحالات أصبحت إدارة المخاطر عبئاً تشغيلياً ومالياً متزايداً مما يحد من قدرة المؤسسات على مواكبة النمو الأساسي للأعمال ومبادرات التغيير. ولمواجهة هذه التحديات تميل المؤسسات الكبرى إلى اختيار التقنية الخاصة بالحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال التي توفر الفوائد التالية:

• وضع رؤية أفضل للمخاطر التي تهدد المؤسسات وكيفية الحد منها.

• تخفيض كلفة إدارة المخاطر من خلال التقليل من العمليات وأدوات الرقابة التي تتم بشكل يدوي .

• زيادة مستويات الكفاءة من خلال توحيد المعايير وتبسيط الإجراءات والأتمتة ومركزية العمليات.

مكونات التقنية الخاصه بالحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال

تعمل تقنية الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال تلقائياً من خلال اتباع متطلبات العمل التالية:

إدارة دورة حياة السياسات والإجراءات. الدراسة والتقييمات الذاتية وقدرات التصديق بما ف�

Source: http://www.internalauditor.me/ar/article/governance-risk-and-compliance-technology/


مزيد من المعلومات حول ادارة المخاطر pdf ادارة المخاطر pdf

Leave a Replay

Submit Message