مدرسه

مدرسه

أما الصناعات الإلكترونية فتُقرن بالصناعات الحاسوبية تحت مظلة

تتم حاليا هيكلة المنظومات الصناعية الخاصة بالقطاع، وسيمكن إنشاؤها من اندماج أكبر للقطاع حيث سيزيد أداء وجاذب�


مدرسه

2. باناسونيك Panasonic : علامة تجارية يابانية عالمية ، تأسست في عام 1919، مقرها الرئيسي في اليابان ، تنتج الشركة الأجهزة المنزلية والالكترونية وتش



فيديو مدرسه

فلوق أول يوم مدرسة جوده ماشاءالله - فروزن؟ jodTag@

مقالة عن مدرسه

الصناعات الكهربائية

الصناعات الكهربائية والإلكترونية dir=LTR>electrical and electronics industries lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'>، هي الصناعات التي تنتج تجهيزات أو أدوات أو مكونات كهربائية وإلكترونية، منها على سبيل المثال الأدوات المنزلية والمحوِّلات وأجهزة الاتصالات وأجهزة القياس والأجهزة الطبية والآلات الصناعية.

يعد الرابع من أيلول عام 1882 البداية الفعلية لعصر الكهرباء، حين شيَّد توماس ألفا إديسون[ر] Thomas Alva Edison أول محطة تجارية لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية، مما سمح بإدخال الكهرباء إلى المنازل والمتاجر. وكانت المولدات والمحركات الكهربائية حجر الأساس لتلك الصناعة، ثم تطورت الصناعات الكهربائية بعد ذلك من توليد للطاقة وأغراض النقل والإنارة لتدخل جميع مجالات الحياة المعاصرة الزراعية والصناعية والمالية والطبية وغيرها.

بدأ تاريخ الإلكترونيات بالتطور مستقلاً عن تاريخ الكهرباء، مع اكتشاف الإلكترون وقياس شحنته في مطلع القرن العشرين، إلا أن الانطلاقة الفعلية للصناعة الإلكترونية كانت في أثناء الحربين العالميتين استجابة للطلب الهائل على أجهزة الاتصالات ومنظومات الرادار والمنظومات المحمولة. وانتقلت بعدها إلى القطاع المدني، فانتشرت المكنات والآلات الصناعية الكهربائية والمؤتمتة ثم الأجهزة الكهربائية المنزلية، وحققت صناعة الحواسيب والأجهزة المحمولة منذ الثمانينات من القرن العشرين ازدهاراً منقطع النظير.

معايير الجودة في الصناعات الكهربائية والإلكترونية

تخضع الصناعات الكهربائية والإلكترونية كغيرها من الصناعات إلى معايير الجودة الشاملة والقياس الصناعي [ر. معايير الجودة، القياس الصناعي]، ومن أشهرها معايير منظمة المقاييس الدولية المعروفة باسم إيزو dir=LTR>International Standardization Organization (ISO lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'>)، المتفق عليها في عام 1987، وعُدلت في عام 1994، ثم طُورت مجدداً نهاية عام 2000 (ويدل عليها الرمز 2000).

تُعنى مجموعة المعايير ISO 9000 بإدارة الجودة، أي بكل ما يؤثر في منتج أو خدمة يطلبها الزبون، وينبغي على الشركة المنتجة القيام به لضمان تحقيق مستوى معين من الجودة والحفاظ عليه.

أما مجموعة المعايير ISO 14000 فتُعنى بصورة خاصة بالبيئة، أي بكل ما يتوجب على الجهة المنتجة مراعاته للتحكم بآثار نشاطاتها في البيئة.

من ناحية أخرى، يوجد ما يربو على 450منظمة عالمية وإقليمية ووطنية تصدر معايير كثيرة أخرى تحكم الصناعات الكهربائية والإلكترونية، منها ما هو شامل لكل تلك الصناعات ومنها ما هو خاص بصناعة محددة، ومن بينها: مؤسسة المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين Institute of Electrical and Electronics Engineers (IEEE) lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'>، ومؤسسة معايير الاتصالات الأوربية European Telecommunication Standards Institute (ETS) lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> واتحاد الصناعات الإلكترونية Electronics Industries Alliance (EIA) style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> ومؤسسة التكييف والتبريد Air- Conditioning and Refrigeration Institute (ARI) style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'>.

تصنيف الصناعات الكهربائية والإلكترونية

تُقسم الصناعات الكهربائية إلى صناعات خفيفة وثقيلة. وتندرج الوحدات الصناعية التي تنتج المكنات والآلات الكبيرة والمعامل اللازمة لتوليد الطاقة وإرسالها وتوزيعها واستخدامها تحت مظلة الصناعات الكهربائية الثقيلة. وتشمل منتجات تلك الصناعات المولدات العنفية والمراجل والأنواع المختلفة من العنفات والمحولات والمفاتيح الكهربائية وأجهزة التحكم والأفران الكهربائية وغيرها. في حين تشمل الصناعات الكهربائية الخفيفة المصاعد والرافعات والبرادات والمكيفات والمصابيح الكهربائية والبطاريات والأسلاك الكهربائية وخطوط نقل القدرة وغيرها.

أما الصناعات الإلكترونية فتُقرن بالصناعات الحاسوبية تحت مظلة

Source: http://www.arab-ency.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9


مزيد من المعلومات حول مدرسه مدرسه

Leave a Replay

Submit Message