انواع النفط

انواع النفط

تصنيع النفط الخام

يساعد زيت الغاز في إذابة كمية من النفط الخام الموجود في الترسبات المتبقية في اسفل الخزان مما يقلل من حجم هذه الترسبات المطلوب إزالتها (SLUD


انواع النفط

More information can be found in



فيديو انواع النفط

اعلى 10 دول من حيث حجم احتياطي النفط في العالم

مقالة عن انواع النفط

عرف النفط منذ العصور القديمة، واستخدمت المواد الأسفلتية من نواتجه في أعمال البناء في بلاد الرافدين منذ أكثر من خمسة آلاف عام. واستخدم الكاز (الكيروسين) في الصين منذ أكثر من ألفي عام، وكذلك في مناطق بحر الخزر في روسيا. واستخدم الفرس والعرب والرومان المواد النفطية في الحروب وعرفت بإسم النار الإغريقية، وفي الإضاءة والتدفئة. وسمى الرومان النفط «النار الطافية فوق المياه». كذلك عرف الهنود في أميركا النفط ودعوه بالدواء العجيب، وآمنو بقوته السحرية في علاج الأمراض.

اشتق اسم النفط من النافتا (أو النفتا) من اللغة الآرامية وتشير إلى أية مادة قابلة للإشتعال. وأخذت هذه الكلمة عدة معان في مختلف البلدان، فهي في الروسية تشير إلى النفط وفي الإنكليزية تشير إلى البنزين الثقيل وفي بعض الدول الأروبية تشير إلى الكاز أو الديزل.

النفط الخام أو neft أو crude oil lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> أو crude petroleum lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> أو erdol lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> أو pétrole brut lang=AR-SY style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> في معناه التجاري المتداول سائل قابل للاشتعال، يحتوي على مركبات هدروكربونية بنسبة عظمى، ويشتمل النفط عادة على جزء غازي يدعى الغاز الطبيعي، وأجزاء صلبة هي الشموع والاسفلت (القار)، وهي منحلة فيه في باطن الأرض بنسب مختلفة وفق تركيبه.

إن العلوم التي تتعلق بصناعة النفط dir=LTR>petroleum industry style='font-size:14.0pt;font-family:"Simplified Arabic"'> كثيرة وتخصصية جداً، فالعلم الذي يتعلق بالبحث عن مكامن النفط والتنقيب عنه يدعى «هندسة الاستكشاف والتنقيب»، والعلم الذي يتعلق بالحفر للوصول إلى النفط في مكامنه يدعى «هندسة الحفر»، والعلم الذي يختص بإنتاج النفط يدعى «هندسة الإنتاج»، وهناك كذلك علم هندسة نقل النفط وتخزينه، وعلوم إنتاج المشتقات النفطية والبتروكيمياوية وتدعى هندسة تكرير النفط والإنتاج البتروكيمياوي. وتشمل صناعة النفط جميع العمليات السابقة المتعلقة بالنفط الخام والغاز الطبيعي.

صناعة المشتقات النفطية

كانت صناعة المشتقات النفطية معروفة منذ القدم غير أن الكيميائيين في العصر الحديث طوروا عمليات فصل المشتقات المفيدة منه، فبدؤوا بإنتاج زيوت الإضاءة ثم زيوت التزليق وتلى ذلك مرحلة إنتاج بنزين المحركات ووقود الديزل إنتاج أنواع الوقود المختلفة وتحسين خصائصها، وعمليات التكسير الحراري والوسيطي لزيادة كمياتها، ثم مرحلة التطوير في إنتاج زيوت التزليق المتعددة الدرجات ثم المرحلة الحالية وهي مرحلة إنتاج البتروكيماويات. ويعد الغاز الطبيعي أيضاً مصدراً من مصار المواد الأولية للصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية.

تصنيع الغاز الطبيعي

ازداد استخدام الغاز الطبيعي في الوقت الحاضر ازدياداً كبيراً وصار يخضع لعمليات معالجة لفصل الشوائب غير المرغوب فيها ليكون بديلاً عن الوقود التقليدي في أفران الصهر [ر. الصهر (أفران ـ)] ومحطات توليد الطاقة[ر]، أو لتستخلص منه المركبات الهدروكربونية التي تعد مصدر الصناعات البتروكيمياوية. يتركب الغاز الطبيعي من 95ـ96% تقريباً من الهدروكربونات، ويشكل غاز الميتان النسبة العظمى فيه. ويحوي أيضاً على كميات ضئيلة من غازات أخرى مثل ثاني أكسيد الكربون وكبريت الهدروجين والآزوت والهدروجين. وإذا احتوى الغاز الطبيعي على الهدروكربونات السائلة دعي غازاً طبيعياً رطباً، يفصل عنه لاحقاً بالتبريد المكثف ما يدعى بالنفتا الطبيعية. يوصف الغاز الطبيعي المعالج والمجفف والخالي من الشوائب بأنه وقود نظيف لا رائحة له ولا يترك رماداً بعد حرقه، ويمكن نقله بأنابيب إلى مناطق استهلاكه في المنازل والمصانع ومحطات توليد الطاقة.

تجري أهم عمليات المعالجة التي يخضع لها الغاز الطبيعي غالباً في مواقع إنتاجه، وتشمل نزع الماء والأملاح والتجفيف، وامتصاص الشوائب الغازية وامتزاز غازـ صلب، وفصل غازات الإيتان والبروبان المستخدمين في صناعة البوليميرات (الإيتيلين والبروبلين أولاً ثم البولي إيتيلين والبولي بروبلين ثانياً ومشتقاتها لاحقاً) كذلك يجري فصل البروبان والبوتان للاستخدامات في المنازل. كما يمكن تسييل الغاز الطبيعي فيدعى عندئذ بالغاز الطبيعي المسال.

تعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والمملكة العربية السعودية والجزائر والكويت وبريطانيا من أهم الدول في إنتاج الغاز الطبيعي. يبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية على سبيل المثال نحو مليوني متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الطبيعي و400 مليون طن من النفط الخام في العام.

تصنيع النفط الخام

Source: https://www.arab-ency.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7%D9%8A%D8%A9


مزيد من المعلومات حول انواع النفط انواع النفط

Leave a Replay

Submit Message