علاقة طردية

علاقة طردية

البركاني والرئيس علاقة طردية علاقة طردية.

فيديو علاقة طردية



اذا ما نظرت الى ( الجدول والشكل رقم 1 ) ستجد انه بالرغم

فلكل قيمة للمتغير x توجد قيمة تقابلها للمتغير y وإن الأزواج المرتبة (x , y) تكون مجتمع ذو بعدين ويعرف الزوج المرتب بمتغير عشوائي ذو بعدين وللمجتمع ذو البعدين نطرح سؤالاً عل توجد علاقة بين المتغيرين؟ وإن وجدت فكيف نعبر عنها بمعادلة؟ فوجود المعادلة يعني معرفة أحد المتغيرين من معرفة الآخر فالمتغير الأول يعرف بالمتغير المستقل في حين الآخر يعرف بالمتغير التابع، الشكل المرفق هنا يعرف بلوحة الانتشار وكل نقطة هنا تمثل زوج مرتب بالصورة (x , y).

رأيك يهمنا . إن كان لديك تعليق ، تصويب، أو استفسار عما ورد بهذا الفصل، يرجى إرساله على العنوان التالي: comments@peoi.org  



مزيد من المعلومات حول علاقة طردية

الفصل الرابع: الطلب والعرض والتوازن

تتعدد العوامل المؤثرة على الطلب على اي سلعة أو خدمة. على سبيل المثال عندما تذهب لشراء سلعة ما فان اول ما تأخذه في الاعتبار هو سعر السلعة او الخدمة التي ترغب في شراءها. غير ان السعر ليس المتغير الوحيد الذي تاخذه في اعتبارك عند تقرير شراء السلعة، فهناك عوامل اخرى مثل، اسعار السلع البديلة للسلعة التي ترغب في شراءها، أو اسعار السلعة المكملة لها،  ودخلك، وطبيعة ذوقك، وعاداتك الاستهلاكية... الخ. نفهم من ذلك ان العوامل المؤثرة على الطلب متعددة. ولكي نفهم أثر كل من هذه العوامل على حدة لا بد وأن نلجأ الى اهمال اثر العوامل الاخرى (أو بمعنى اخر تثبيتها). على سبيل المثال اذا ما أردنا أو نوضح اثر سعر السلعة على الكمية التي تتطلبها منها لا بد وأن نهمل اثر العوامل الاخرى مثل ، اسعار السلع البديلة للسلعة التي ترغب في شراءها، أو اسعار السلعة المكملة لها،  ودخلك، وطبيعة ذوقك، وعاداتك الاستهلاكية.. الخ. ويطلق على ذلك "فرضية بقاء المتغيرات الاخرى على حالها  Ceteris Paribus).

قانون الطلب (Law of Demand):

يعبر قانون الطلب عن العلاقة بين الكمية المطلوبة من السلعة وسعرها. ويمكن صياغة قانون الطلب في الصورة الاتية " بافتراض بقاء المتغيرات الاخرى (غير السعر)، على حالها فان العلاقة بين الكمية المطلوبة من السلعة وسعرها علاقة عكسية، أي انه في حالة زيادة سعر السلعة ستقل الكمية المطلوبة منها، وفي حالة انخفاض سعر السلعة ستزيد الكمية المطلوبة منها".

جدول الطلب Demand Schedule:

            هو جدول او شكل بياني يوضح الكميات المطلوبة من السلعة عند الاسعار المختلفة لها. انظر على سبيل المثال الى الجدول التالي الذي يوضح سعر اللحوم الحمراء والكميات المطلوبة منها بواسطة الافراد.

جدول الطلب

الكمية المطلوبة شهريا (الف طن) سعر  الكيلو بالدينار 50 صفر 40 1 30 2 20 3 10 4 صفر 5

اذا ما نظرت الى ( الجدول والشكل رقم 1 ) ستجد انه بالرغم

Source: http://www.cba.edu.kw/elsakka/microch4.htm


علاقة طرديةعلاقة طردية

Leave a Replay

Submit Message